السؤال:

asalamu alaikom we are student in USA and we have shia who try to imply some stuff that we never heard of like : 1) بسم الله الرحمن الرحيم، حي على خير العمل هذه العبارة كانت في الأذان والإقامة اللذين جاء بهما التشريع الإسلامي، وقد يستغرب البعض؛ ذلك لأنهم لا يسمعوها، نعم لا يسمعوها؛ لأن عمر نهى عنها! و تبعه أهل السنة في ذلك. قال عمر وهو على المنبر: ثلاث كن في عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا أنهى عنهن واحرّمهمنّ وأعاقب عليهنّ: متعة النساء، ومتعة الحج، وحي على خير العمل [السيرة الحلبية 110/2 باب بدء الأذان ومشروعيته]. وكان ابن عمر وزين العابدين -عليه السلام- يقولان في الأذان بعد حي على الفلاح، حي على خير العمل (السيرة الحلبية 110/2 باب الأذان و مشروعيته) نعم يقتطعون من الأذان عبارة (حي على خير العمل)، ويضيفون عبارة ما أنزل الله بها من سلطان (الصلاة خير من النوم )! فواحسرتاه على ما حلّ بالإسلام!!

الجواب:

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وأزواجه ومن والاه، وبعد:
بارك الله في السائلة، وأحب أولاً أن نوضح أن الإسلام أصول وفروع، وأنه يجب علينا أن نجتمع على هذه الأصول أولاً من الإيمان بوحدانية الله، والإيمان برسول الله، والإيمان بالقرآن العظيم، وغيرها من قواعد الإسلام وحقائقه الكلية، فإذا اختلفنا في الفروع فهناك حقائق يجب أن نتبعها، أولها البحث عن الدليل، ثانيها الحوار الهادئ المحاط بالأدب الجم، ثالثها ألا يؤدي الخلاف إلى ما هو شر منه وهو الفرقة.
وفي ضوء هذا كله، نجيب على ما ورد في سؤالكم:
الجزء الأول، وهو عن القول في الأذان حي على خير العمل، نفيدكم أن السيرة الحلبية لا تعتبر مصدرًا للحديث، وفيها من النقول الضعيفة، بل والموضوعة الشيء الكثير، فإن كُتّاب السيرة لم يتحرزوا عند النقل.

أما رواة الأحاديث فهم الذين يؤخذ عنهم مثل هذه النقول، ولن تجدي يا أختاه في صحيح البخاري أو مسلم أو غيرها من كتب السنن مثل هذه الكلمات، وعمر رضي الله عنه نجله ونحترمه وننزهه عن أن ينهى عن شيء أمر به النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)، ومتعة النساء كما ورد في الصحاح فسيدنا علي رضي الله عنه هو الذي أثبت نهي النبي عنها.

أما عبارة الصلاة خير من النوم، فهي ثابتة عند أهل الحديث.

والله أعلم.


الوسوم: