السؤال:

ما هو أول العلوم التي تنزع من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم)؟

الجواب:

بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:

أول علم يرفع هو علم الفرائض والمواريث:
ورد في كتاب منتقى الأخبار لابن تيمية :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تعلموا الفرائض وعلموها فإنها نصف العلم , وهو ينسى , وهو أول شيء ينزع من أمتي } رواه ابن ماجه والدارقطني ) .
وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { العلم ثلاثة , وما سوى ذلك فضل : آية محكمة , أو سنة قائمة , أو فريضة عادلة } رواه أبو داود وابن ماجه ) .
وعن الأحوص عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تعلموا القرآن وعلموه الناس , وتعلموا الفرائض وعلموها , فإني امرؤ مقبوض , والعلم مرفوع , ويوشك أن يختلف اثنان في الفريضة والمسألة فلا يجدان أحدا يخبرهما } ذكره أحمد بن حنبل في رواية ابنه عبد الله ) .
وفي نيل الأوطار للشوكاني:
الفرائض جمع فريضة كحدائق جمع حديقة , وهي مأخوذة من الفرض : وهو القطع , يقال : فرضت لفلان كذا : أي قطعت له شيئا من المال والفرائض نصف العلم، قال ابن الصلاح : لفظ النصف ههنا عبارة عن القسم الواحد وإن لم يتساويا .
وقال ابن عيينة : إنما قيل له : نصف العلم لأنه يبتلى به الناس كلهم , وفيه الترغيب في تعلم الفرائض وتعليمها والتحريض على حفظها , لأنها لما كانت تنسى وكانت أول ما ينزع من العلم , فإن الاعتناء أهم ومعرفتها لذلك أقوم .
وفي الموسوعة الكويتية :
وعلم الميراث – ويسمى أيضا علم الفرائض – هو علم بأصول من فقه وحساب تعرف حق كل في التركة . والإرث اصطلاحا : عرفه الشافعية والقاضي أفضل الدين الخونجي من الحنابلة بأنه حق قابل للتجزؤ يثبت لمستحقه بعد موت من كان له ذلك لقرابة بينهما أو نحوها .
ومعرفة الفرائض من أهم العلوم بعد معرفة أركان الدين . وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تعليمها وتعلمها . فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { تعلموا القرآن وعلموه الناس , وتعلموا الفرائض وعلموها الناس , فإني امرؤ مقبوض , وسيقبض هذا العلم من بعدي حتى يتنازع الرجلان في فريضة فلا يجدان من يفصل بينهما } . وقد كان أكثر مذاكرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم إذا اجتمعوا في علم الفرائض ومدحوا على ذلك .
والله أعلم