السؤال:

Assalam aleikoum my husband said to in the phone you are divorced 3 one hour or two later period start now he wants me to return and he ask me this by phone before i finish my ida and it takes me just 40 days and not 90 days to finish it please enswer my quetion i don t know what to do can i return? and about my ida is t ok? make doua for me wajazakoum ALLAH kheiran wassalam aleikoum ترجمة السؤال: قال لي زوجي في الهاتف أنت طالق ثلاثًا، والآن في العدة يريد أن أرجع له. أنا لا أريد فماذا أفعل؟ أسألكم الدعاء.

الجواب:

هذا الموضوع يحتاج إلى تفصيل، فالحالة الأولى أن يكون الزوج قد طلق امرأته ثلاثًا في اتصال هاتفي واحد، وفي هذه الحالة نُفْتيه باعتبار هذه الطلقات الثلاث بمثابة طلقة واحدة، وعليه فعليهما أن ينظر هل سبق وقوع طلاق بينهم قبل ذلك أم لا، فإذا كانت هذه هي المرة الأولى مثلاً أو الثانية فالمرأة ما زالت في عصمت زوجها، له أن يراجعها في أي وقت ما دمت العدة لم تنته، ولا تحتاج إلى عقد أو مهر جديدين، بما أن المدة التي مرت على وقوع الطلاق في حدود الأربعين يومًا كما ذكرت الأخت السائلة، فلزوجها أن يراجعها، وعليها أن تجيبه إلى ذلك ما دامت ليس لديها مانع من استمرار الحياة الزوجية، ولا يحتاجان إلى أي شيء آخر.

الحالة الثانية أن يكون الزوج قد أوقع الطلاق في اتصالات متكررة، ففي هذه الحالة يكون الطلاق قد وقع بعدد الاتصالات ما داما بينهما فاصل زمني، فإذا كان قد أوقع الطلاق أو تلفظ به في ثلاث اتصالات مثلاً، فالمرأة تعتبر طالقة طلاقًا بائنًا، أي لا رجعة فيه حتى تنكح زوجًا آخر، وهكذا…، هذا وبالله التوفيق.