السؤال:

When do a muslim start to give Zakat al-mal

how much money do u need to have

if i have some amount of money saving them but not making any business with it do i still need to give zakat on them every year

الترجمة:
متى يدفع المسلم زكاة المال؟ وما النصاب؟ إذا كانت لديّ كمية من المال المدخر لا أستخدمها في أية مشاريع تجارية هل عليها زكاة سنوية؟

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد..
مما ذكره جمهور العلماء أن الزكاة حق المال، فمن ملك ما يساوي قيمة 85 جرامًا ذهب، وهو النصاب المقرر شرعًا في زكاة المال، والذهب، والفضة، وعروض التجارة، فيجب عليه أن يخرج الزكاة التي مقدارها ربع العشر أي 2.5%، وذلك إذا مرَّ على هذا المال عامًا كاملاً هو ما يعرف بالحول، هذا فيما يتعلق بزكاة المال، فإذا كان لديك من المال ما يمكن أن تشتري به 85 جرامًا من الذهب فيجب عليك أن تزكي إذا كان قد مر على امتلاكك لهذا المال عام كامل، ولا عبرة بسن المزكي، فكل من ملك مالاً وبلغ النصاب المذكور يجب عليه أن يزكي صغيرًا كان أو كبيرًا .

وهناك نوعًا آخر من الزكاة يسمى زكاة الفطر أو صدقة الفطر، وهذا يجب على كل مسلم صغيرًا كان أو كبيرًا ذكرًا أو أنثى إذا كان المالك لقوت يوم وليلة، فذلك في آخر ليلة من رمضان.

وبالنسبة للمبلغ الذي لديك فيجب فيه الزكاة حتى ولو كنت لا تستثمره؛ لأن الزكاة حق للمال كما أشرنا سابقًا؛ لقوله تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ بِهَا وَتُزَكِّيهِم… ” الآية.

هذا والله أعلم وبالله التوفيق.