السؤال:

السلام عليكم .. أنا استعمل الثوم مرة في الأسبوع على شعري لعلاج تساقطه هل علي التوقف عن استعماله في رمضان؟ مع العلم بأني أستعمله كخلطة للشعر ولا آكله؟ وشكرا .

الجواب:

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

 فإن استعمال الثوم في دهن الشعر لا أثر له على الصيام إطلاقا ، سواء في رمضان أو في غيره ، وكذلك بقية الدهانات والزيوت الأخرى المستخدمة للشعر، فقد نص الفقهاء على أن الادهان مباح للصائم ولا يفطر .

إنما يكره استعمال وأكل الثوم للرجال إذا أرادوا الذهاب إلى المساجد ، حتى لا يؤذى من استعمله أو أكله المصلين برائحته الكريهة ، لما رواه البخاري ومسلم عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم “.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية :

لو دهن الصائم رأسه ونحوه, كالرأس والبطن والشارب لا يضره ذلك, وكذا لو اختضب بحناء, ولو وصل إلى جوفه عبر المسام، أو وجد الطعم في حلقه لم يفسد صومه , ولا يجب عليه القضاء , إذ لا عبرة بما يكون من المسام , وهذا قول الجمهور , لأنه لم يصل من منفذ مفتوح , ولأنه ليس فيه شيء ينافي الصوم, ولأنه – كما يقول المرغيناني من فقهاء الحنفية ـ : نوع ارتفاق (منفعة), وليس من محظورات الصوم .

لكن المالكية قالوا : من دهن رأسه نهارا ووجد طعمه في حلقه أو وضع حناء في رأسه نهارا فاستطعمها في حلقه , فالمعروف في المذهب وجوب القضاء وإن قال الدردير : لا قضاء عليه , والقاعدة عندهم : وصول مائع للحلق , ولو كان من غير الفم , مع أنهم قالوا : لا قضاء في دهن جائفة , وهي : الجرح النافذ للجوف , لأنه لا يدخل مدخل الطعام . (انتهى).

وعليه :فلا تتوقفي أيتها الأخت الكريمة عن استعمال الثوم في علاج شعرك ، ونسأل الله تعالى لنا ولك الشفاء ، ولجميع المسلمين .

والله أعلم.

 


الوسوم: , ,