مصافحة المسلم لأخيه المسلم تتساقط بها الذنوب وتتآلف بها القلوب، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصافح أصحابه عند لقائه بهم، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يتصافحون عند اللقاء.

ولكن بالنسبة للمصافحة بعد السلام مباشرة من صلاة الفريضة والدعاء فالأظهر أنه مكروه لأن المشروع للمصلي أن يأتي بأذكار الصلاة وبعد الانتهاء من الأذكار يسلم على من يشاء، أما بعد السلام من النافلة فلا حرج في ذلك.

يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:

الأصل في المصافحة عند اللقاء بين المسلمين شرعيتها وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يصافح أصحابه- رضي الله عنهم- إذا لقيهم وكانوا إذا تلاقوا تصافحوا، قال أنس- رضي الله عنه- والشعبي- رحمه الله-: كان أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا، وثبت في الصحيحين أن طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة– رضي الله عنهم- قام من حلقة النبي- صلى الله عليه وسلم- في مسجده- عليه الصلاة والسلام- قام إلى كعب بن مالك – رضي الله عنه- لما تاب الله عليه فصافحه وهنأه بالتوبة وهذا أمر مشهور بين المسلمين في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- وبعده.

وثبت عنه- صلى الله عليه وسلم– أنه قال: ما من مسلمين يتلاقيان فيتصافحان إلا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات عن الشجرة ورقها، ويستحب التصافح عند اللقاء في المسجد أو في الصف وإذا لم يتصافحا قبل الصلاة تصافحا بعدها تحقيقا لهذه السنة العظيمة. ولما في ذلك من تثبيت المودة وإزالة الشحناء. لكن إذا لم يصافحه قبل الفريضة شرع له أن يصافحه بعدها بعد الذكر المشروع .

أما ما يفعله بعض الناس من المبادرة بالمصافحة بعد الفريضة من حين يسلم التسليمة الثانية فلا أعلم له أصلا بل الأظهر كراهة ذلك لعدم الدليل عليه ولأن المصلي مشروع له في هذه الحال أن يبادر بالأذكار الشرعية التي كان يفعلها النبي- صلى الله عليه وسلم- بعد السلام من صلاة الفريضة .

وأما صلاة النافلة فتشرع المصافحة بعد السلام منها إذا لم يتصافحا قبل الدخول فيها فإن تصافحا قبل ذلك كفى.