السؤال:

assalamo alikom i wounder can i give all the amount of charity(zdakat)to one only of the 8 routes ,for ex. to one poor person?or should i give him 1/8 of the amount only? If yes ,can i give it to one of my family in far away country(not in the same country that i live in) as he is realy in need for it. jazakom ALLAH khiran. هل يجوز إعطاء زكاة أموالي لشخص واحد فقط من الثمانية أصناف المتسحقه للزكاة، وإذا كانت الإجابه بنعم هل يجوز أن أعطيها لأحد أقاربي الذي يعيش في بلد بعيدعن بلده وهو من أشد المحتاجين لهذه الأموال

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:

للإجابة على هذا السؤال نقول: إما أن تكون الأصناف الثمانية موجودة، أو لا يوجد إلا بعضها، فإن كانت الأصناف الثمانية موجودة؛ فالأولى للمسلم أن يجزئ زكاته عليها، وإن اقتصر على بعض الموجود من هذه الأصناف الثمانية كان ذلك أمرًا جائزًا. وحينما توجد الأصناف الثمانية، واختار المزكي الأولى، فقام بتجزئتها عليهم؛ فليس بلازم أن يسوي بينهم في الإعطاء، بأن يعطي كل واحد ثمن زكاته، بل يراعى في ذلك الحاجة.

فالصنف الذي حاجته إلى الزكاة أشد لا مانع من أخذه أكثر ممن كانت حاجتهم إلى المال أقل، وإذا وجد للمزكي شخص فقير قريب، كان أولى بصرف الزكاة له من غيره، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): “الصدقة على الفقير صدقة، وعلى القريب الفقير ثنتان؛ صدقة وصلة” ولو كان غير مقيم في بلد المزكي، فهذه من المسوغات التي تجيز نقل الزكاة من بلد المال إلى بلد آخر. والله أعلم.