السؤال:

Assalam alaykum Thank you Sir for your attention, may Allah rewards you in Deen & Dunya I would like know if is Correct for Woman to be married to older Man ? I have 28, Man who want Marry me is 54 years old. I member Hadith what forbidden Old man to Marry young girl.. Jazakum Allah Khaira الترجمة: السلام عليكم، نشكر لكم مجهوداتكم أثابكم الله عليها. أنا أود أن أعرف: هل يصح تزوّج المرأة بمن يكبرها سنًا؟ حيث إن سني 28 عاما، والرجل الذي يريد أن يتزوجني عمره 54 عاما.. أنا أتذكر أن هناك حديثا يمنع زواج الرجل المسن من الفتاة الصغيرة.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
ليس هناك ما يمنع شرعًا من تزوّج الرجل الكبير بامرأة تصغره في السن، حتى ولو كان كحالتكِ هذه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة وهي بنت 9 سنين، وكان هو قد تجاوز الخمسين عامًا، وقد كانت عائشة رضي الله تعالى عنها -كعهد الصغار دائمًا- تلهو بعرائسها وصورها، وكان يسرب إليها صويحباتها يلعبن معها، فلو كان زواج الرجل بالمرأة التي تصغره سنًا يحرم؛ لامتنع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الزواج بعائشة.

وكذلك فعل كثير من أصحابه صلى الله عليه وسلم، فقد تزوج أكثرهم من نساء صغيرات في السن، وليس هناك حديث يحرّم زواج الرجل الطاعن في السن، من امرأة شابة، وإن كانت في سن بناته أو أحفاده، إذا استطاعت أن تتعايش مع تفكيره، وأن تكون على نفس مستوى خبرته بالحياة، وأن تتواءم معه في أفكاره وفيما وصل إليه من خبرة بالحياة؛ بحيث تكون حياتها معه حياة سعيدة هانئة، فليس هناك ما يمنع شرعًا من مثل هذه الزيجة.

ولكن إذا كان هناك ضغط من قبل ولي الأمر على تزويجكِ من هذا الرجل المسن الذي لا تشعرين تجاهه بعاطفة أو تفاهم أو تكافؤ أو التقاء على فكر معين، فأنتِ صاحبة الأمر في أمر زواجكِ هذا، وبوسعك أن ترفضي الزواج منه، ولا يملك ولي أمركِ إجبارك على الزواج ممن لا ترضينه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ردّ نكاح امرأة أُكْرهت على الزواج من ابن عمها وهي كارهة له.