السؤال:

assalamu 'alaikum dear scholar! A person who is very related to me believes in a man who certainly has read many islamic books and who certainly has a good knowledge level of Islam. But he tells and explain things about Islamic 'Ibaadah which I never heard in my life and which I can hardly believe in. He claims that Friday Prayer is no longer an obligation for Muslims, because history shows that Muslims have always prayed in one mosque and nowadays we have many mosques in one village (because of distances and different languages). He says that Friday Prayer has lost its meaning because at that time all Muslims come to one place and therefore were strong (together). Some other arguments would make this question too long and too detailed. wassalamu 'alaikum. السلام عليكم سيدي، شخص له صلة قوية بي، ويؤمن برجل قرأ بعض الكتب عن الإسلام، وهو لديه مستوى من العلم الديني، لكنه يعطي بعض التفسيرات في العبادات ليس لها أساس ولم أسمع بها ولا يمكن تصديقها ألا وهي أن صلاة الجمعة ليست واجبة على المسلم في الوقت الحالي، والسبب أن التاريخ الإسلامي بين أن الصلاة كانت تقام في مسجد واحد والآن أصبح هناك أكثر من مسجد في القرية الواحدة (بسبب المسافات وتعدد اللغات) وأن الجمعة بذلك فقدت معناها، ولأن المسلمون كانوا يجتمعون في مسجد واحد لذا كانوا أقوياء ومتماسكين.والزيادة في تقديم الجدال عن هذا الموضوع سيطيل السؤال فأكتفي بذلك وبماذا نرد عليه

الجواب:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:
يرى أبو حنيفة جواز تعدد الجمعة في القرية الواحدة أو في البلد الواحد إذا امتلأت الجوامع بالمصلين، ولم يمكن جمعهم في مكان واحد، أو إذا تعذر عليهم انتقال لاتساع المدينة كما هو الحاصل في كثير من المدن المعاصرة.

والقول بعدم الجواز لم يعد مفتى به، بل يكاد المسلمون وعلماؤهم يجمعون على جواز تعدد الجمعة في البلد الواحد.. وهذا التعدد كان عبر تاريخ المسلمين، ابتداء من عصر التابعين وحتى اليوم. والقول بأنه لم يحدث في تاريخ المسلمين من قبل مخالف للواقع والحقيقة. والله أعلم.