السؤال:

أنا عضو في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع بريطانيا، واجهتنا في الآونة الأخيرة مشكلة مالية لعدم وصول الدعم المادي من بلادنا منذ ثلاثة أشهر. وللعلم أننا طلبة نعمل في تخفيف وطأة الغربة على الطلبة بإقامة مهرجانات وأنشطة ثقافية ودينية ورياضية، وكل هذه الأمور تحتاج إلى دعم مالي، ولكن في هذا العام تأخر هذا الدعم بعد أن تم الالتزام بالعديد من الأنشطة والقيام بها على أمل وصول الدعم، إلا أننا نواجه مشكلة لعدم تسديد الالتزامات المطلوبة منا، ونحن بحاجة ماسة لإصدار شيكات لتسديد فواتير الهاتف والأمور الأخرى حتى لا يترتب على هذا التأخير أمور أخرى من قطع الهاتف وغيره. والسؤال: هل يجوز إصدار شيكات على حساب مكشوف، أي أن الحساب لا يوجد به رصيد وأي سحب مالي يتريب عليه فوائد مالية؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وبعد:
ما تضطرون إليه من تسديد فواتير الهاتف والأمور التي لا بد من تسديدها فورًا، فهذا من الضرورة التي يباح لكم فيها أن تقترضوا لها بفائدة، إذا لم تكن هناك جهة يمكنكم أن تقترضوا منها بغير هذه الفائدة، كبعض رجال الأعمال الكويتيين في هذه البلاد مثلاً، أو أي طريق آخر يمكنكم الحصول منه على هذه الأموال.

أما غير ذلك من الأنشطة التي تقومون بها ولا تمثل ضرورة، فلا يجوز الاقتراض بالربا من أجلها، كالأنشطة الترفيهية والثقافية وغير ذلك، وبالله التوفيق.