السؤال:

Assalam Alikum Wa Rahmatuh ALLAH Wa Barakatuh, I teach kids at the Masjid, they are between the age of 4-7 years old. They don't have a curriculum for them, only basic materials about Islam. What would you suggest for this age to learn, and what are the ways that children most likely like hen learning, like videos, tapes, and etc.
Jazakom ALLAH Kul Khair.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقوم بتدريس الأطفال ما بين سن 4-7 في المسجد.وليس لديهم منهج دراسي بل فقط المواد الاسلاميه الرئيسيه.فماذا تقترحون من طرق لتعليم هؤلاء الأطفال؟و ما هي الطرق المحببه للأطفال للتعلم مثل الفيديو,الأشرطه,الخ….
وجزاكم الله خير

الجواب:

أجاب الدكتورأحمد عمر هاشم-رئيس جامهة الأزهر:
لا شك أن الأطفال في مثل هذا العمر، يكونون لديهم قابلية للحفظ أكثر من أية فترة أخرى، لأن الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر، أي يكون ثابتا وراسخا؛ فأقترح أن تحفظهم القرآن الكريم، وأن تستعين في تحفيظهم بما نوهت به في سؤالك من أشرطة الفيديو أو الكاسيت؛ لأن القرآن الكريم لا يتعلم بالمطالعة في المصحف، بل لا بد من التلقي، كما قيل، لا تأخذ القرآن من مصحفي أي من يحفظه من المصحف دون تلق.

وعليك أن تعلمهم الصلاة، لأنهم مأمورون بها من سبع سنين ويضربون عليها ضربا غير مبرح من عشر سنين، وأن تتدرج معهم في التعليم، على حسب المناهج التي يدرسها نظائرهم في المدارس في مثل سنهم.
وأدعو الله لك بالتوفيق.