جاء في (حاشية) الشيخ: عبد الله الشرقاوي على شرح التحرير للشيخ: زكريا الأنصاري في فقه الشافعية عند قوله: سمع الله لمن حمده، جاء ما نصه:
والحكمة في مشروعية ذلك أن الصديق رضي الله تعالى عنه لم تفته صلاة خلف رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قط. فجاء يوم في وقت صلاة العصر وظن أنه فاتته معه، فاغتم لذلك، وهرول وكان ذلك قبل النهي عن الهرولة لها، ودخل المسجد فوجده (صلى الله عليه وسلم ) مكبرا في الركوع فقال: الحمد لله، وكبر خلفه (صلى الله عليه وسلم ) أي: كبر أبو بكر خلف الرسول (عليه الصلاة والسلام) فنزل جبريل والنبي (صلى الله عليه وسلم ) في الركوع فقال: يا محمد سمع الله لمن حمده، فقل: سمع الله لمن حمده، فقالها عند الرفع من الركوع، وكان قبل ذلك يركع بالتكبير، ويرفع بالتكبير، فصارت سنة من ذلك الوقت ببركة أبي بكر (رضي الله عنه).
هذا ما جاء في هذا الكتاب، ولم يذكر مرجعا لما قاله، ولم نعثر على حديث صحيح في ذلك.
لماذا عند الرفع من الركوع نقول: سمع الله لمن حمده
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
اخترنا لكم
هل امتناع الزوج عن زوجته يوجب اللعن
من هم المؤلفة قلوبهم
كن عبداً ربانياً ولا تكن عبداً رمضانياً
الزواج قسمة ونصيب أم اختيار وانتقاء
الإفطار أثناء صيام القضاء
الست من شوال والأيام البيض
عقوبة عقوق الزوجة لزوجها
هل يجب تبديل الملابس التي أصابها المني؟
الآيات التي تدل على فضل العلم
دراسة متأنية بعيدًا عن الصورة الذهنية العادة السرية بين الطب والدين والمجتمع
الأكثر قراءة