السؤال:

SALAM ALLAHI ALAYKOME Premièrement je m’excuse d’avoir utilisé la langue française pour communiquer avec vous, ceci est dû principalement à la nature de ma machine qui ne supporte que cette langue. 1°) Je suis du Maroc je travaille pour un établissement public qui souscrit obligatoirement une assurance au profit de tous les employés, en cas du décès de l’employé les ayants droit perçoivent un montant bien connu à l’avance. Quel est l’avis de l’Islam en ce qui concerne l’assurance ? Est ce que mes heritier ont le droit d’accepter cette somme d’argent en cas de mon décès ? 2°) certain établissement de retraite propose des formule de versement mensuels avec une capitalisation en pourcentage annuel pour verser à la fin de carrière un montant globale ou une rente viagère au choix. Est ce que ceci est permis ? et merci infiniment الترجمة: السلام عليكم  أولا أعتذر عن استخدام اللغة الفرنسية في التواصل معك ، وهذا يرجع أساسا إلى طبيعة الجهاز الخاص بي لا يدعم سوى تلك اللغة. 1) أنا من المغرب وأعمل في مؤسسة عمومية  فيها التأمين إلزامي لفائدة جميع الموظفين و في حالة وفاة الموظف يستقبل المستفيدين مبلغ معروف سلفا. ما هو الرأي بشأن التأمين؟ وهل الورثة لهم الحق في قبول هذه الأموال لو مت؟ 2) ) بعض المؤسسات التقاعد تقترح صيغة للدفع الشهري  بدفع  نسبة مئوية سنويا على الدفع في نهاية المهنة المبلغ الإجمالي على حسب الاختيار  هل هذا مسموح به؟ و جزيلا لك  

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهمنا من سؤالك الأول أنك تسأل عن حكم تكوين صندوق يشارك فيه العاملون في المؤسسة بحيث يُعطى كل من يُتوفّى مبلغًا من هذا الصندوق، كما أنك تسأل عن حق الورثة في هذا المبلغ.

 والإجابة: أنَّ هذا نوع من التعاون على البر والتقوى، وكثير من المؤسسات تلجأ إليه كتأمين تكميلي لما تقدمه الدولة من أساليب المعاشات المختلفة، وهو مطلوب ومحمود من هذه المؤسسات، حتى ولو أجبرت العاملين على الإسهام في هذا الصندوق، فهذا إجبار لهم على ما فيه مصلحتهم، وإذا تُوفِّي المشارك في هذا الصندوق التعاوني فإنَّ هذا المبلغ يُورث عنه، ويكون من حق الورثة طبقًا لنظام الميراث الشرعي.

أمَّا عن السؤال الثاني: فإنَّ أنظمة التقاعد التي تضعها الحكومات لكل فرد أن يستفيد منها طبقًا لما تقرره هذه النظم من دفع مكافأة شاملة مرة واحدة عند نهاية الخدمة، أو دفع مبلغ شهري طوال حياة المستفيد.

والله أعلم.