السؤال:

أخي الفاضل، ما مدى الإسراف المنهي عنه في العيد، مع اعتبار أن العيد أيام أكل وشرب؟

الجواب:

الإسراف المنهي عنه هو ما فيه زيادة عن المعقول، أي إن اشتري ما يزيد عن الحاجة بكثير، ويكون في الشيء الحلال، وهذا يعتبر إسرافًا وهو يختلف عن التبذير الذي يكون في شراء الشيء الحرام، أما الإسراف؛ فقد قال الله تعالى: “كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين” وكما يقول المثل: كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده
والله تعالى أعلى وأعلم