السؤال:

نسمع كثيرا عن استحالة النجاسة فهل لهذا أثر في الأحكام الفقهية ، وهل يمكننا الانتفاع بهذه النجاسة بعد تحولها ؟

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه

موضوع استحالة النجاسة موضوع قديم تكلم فيه عدد من الفقهاء القدامى، وعلى الرغم من ذلك ظهرت هذه المسألة في السنوات الماضية بعد اختلاط المسلمين بغيرهم من غير المسلمين في أوربا وأمريكا وغيرها من بلاد غير المسلمين، وبعد أن تقدم العلم وأصبحت شحوم الخنزير عنصرا أساسا في أشياء كثيرة يستعملها المسلمون بداية من الحلويات ومرورا بالمنظفات ومواد التجميل وغيرها.

والخنزير نجس بإجماع الفقهاء، وبالتالي تصور الناس أنه إذا وضع في أي شيء طاهر فإنه ينجسه، وهنا يأتي دور الفتوى في هذا العالم المفتوح لتوظيف التراث الفقهي القديم، والإفادة منه في رفع الحرج والمشقة عن عدد غير قليل من المسلمين في بلاد الغرب والشرق غير المسلم.

وخلاصة الفتوى في هذه المسألة أن النجاسة سواء كانت خنزيرا أم غيره إذا استحالت إلى عنصر آخر بسبب المعالجة الكيميائية فإنها تتحول إلى شيء آخر غير نجس كما يحدث للخمر إذا تحولت إلى خل.

وكذلك مياه الصرف الصحي التي تعالج كيميائيا، وتكرر عدة مرات حتى تعود ماء خالصا خاليا من كل الشوائب العالقة به؛ فإنه يكون طاهرا مطهرا يصلح للشرب والوضوء والاغتسال وغيره.

فعلى الرغم من أن المسألة قديمة لكن التطبيقات الحديثة جعلت منها قضية حديثة تدخل في باب النوازل، وتنطبق عليها الشروط السابقة التي حددناه في بداية هذا البحث؛ فهي حادثة لم تكن في الصدر الأول؛ فلم يعرف السادة الفقهاء مسألة التحول الكيميائي بهذه الصورة التي نتحدث عنها، ولا تنقية الماء بعد تلوثه بفضلات الآدمي، لكنهم عرفوا شيئا قريبا منه.

وبناء على مسألة تحول النجاسة خرجت الفتوى من الموقع بجواز استعمال مياه الصرف الصحي بعد المعالجة التي نتأكد من خلالها أن الماء خلص من الشوائب وعاد إلى عناصره الطبيعية، فيكون طاهرا ومطهرا.

وكذلك استعمال هذه الشحوم ودخولها في بعض الأدوية أو مستحضرات التجميل أو الحلويات أو غيرها.

ويمكننا مراجعة هذه الفتاوى للاستزادة :

علف سمك دخل فيه مشتقات خنزيرية

الفرق بين بيع جلد الميتة والخنزير والانتفاع به

الخنزير بين النجاسة وحرمة الانتفاع

أكل الطيور و الحيوانات التي تتغذى على النجاسات

النجاسات المعفو عنها بين الموسعين والمضيقين

هل يجوز استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة؟

حكم آيس كريم بنكهة الخمر

حكم النجاسة الجافة وما يلاقيها

نجاسة الكلاب وحكم اقتنائها

نجاسة الخمر والعطور الكحولية وأثرهم على الطهارة

المشركون بين النجاسة الحسية والنجاسة المعنوية

هل يحرم التطعيم لاحتمال ضرره ؟

شحنة أحذية من جلد الخنزير

هل صحيح أن كل جاف فهو طاهر؟

والله أعلم