المراد بالأشهر المعلومات عند جمهور العلماء: شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة، فهي التي يقع فيها الإحرام بالحج غالبا.

وقد بين النبي وقت الحج وكيفيته وقال عليه الصلاة والسلام: (خذوا عني مناسككم). رواه مسلم.

وقد ثبت في سنن الترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله بعرفة فسألوه، فأمر مناديا فنادى الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج. قال الشيخ الألباني: صحيح.

ومعلوم أن الوقوف بعرفة لا يكون إلا في اليوم التاسع من ذي الحجة ومن فاته الوقوف بعرفة في هذا اليوم فقد بطل حجه. لأن الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأكبر، هكذا علمنا رسول الله .