السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا طالب في كلية الطب في السنة السادسة وخلال السنوات الخمس الماضية كنت أنجح من خلال الغش ولكنني فاهم المواد تماما التي غششت فيها والآن في السنة السادسة سأعمل في المستشفيات. علما بأننا كنت قد سألتكم وقد قلتم لي أن علي أن أراجع جميع المواد في السنوات الخمس الماضية وهذا سيحتاج وقت لن اتمكن فيه من الدراسة جيدا في السنة السادسة، وانا وإن كنت اغش إلا أنني على دراية تامة بالمواد. فأرجو توجيهي ماذا أفعل وأنا على أبواب التخرج من الكلية ؟

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيرا، وبعد..

فحسبما أذكر يا أخي الكريم  لم أقل أنه يجب عليك أن تراجع جميع المواد التي في السنوات الخمس الأولي التي كان للغش فيها نصي، وإنما استححببت لك ذلك، وخاصة إذا كنت ستدرس الماجستير، أو ربما قلت ذلك دون قصد.
والآن أقول لك: طالما أنك كنت ستنجح بدون الغش وأنت متأكد من ذلك فلا يجب عليك مراجعتها، واقتصر على مذاكرة السنة السادسة.
وأما العمل في المستشفيات فاترك المستشفيات الجيدة واختر المستشفيات التي هي أقل جودة علي أساس أن هذا هو ما كان سيأتينك بدون غش ولا يهمك من يختارون المستشفيات الجدية ويتوصلون إليها بغير حق ، فأنت خير منهم وأحرص على الحق والتقوى بارك الله فيك، ليكون راتبك منها حلالا بعد دراسة السنة السادسة، وبعد دراستها أيضا يمكنك الانتقال إلى مستشفى أفضل، وأستحب لك يا دكتور أن تتبرع بالراتب حتى تتم دراسة السنة السادسة ، إلا أن تكون في حاجة ماسة إليه.

أسأل الله تعالى أن يكفيك بحلاله عن حرامه، وأن يغنيك بفضله عمن سواه ، وأن يزودك البر والتقوى ومن العمل ما يرضى.

والله أعلم.