السؤال:

أريد أن أنشر إعلانا عن موقعي في موقع جوجل، وموقعي هذا سيكون منضبطا بضوابط الشرع، ولكن أصحاب مواقع ذات نشاطات مختلفة يريدون عرض الإعلانات علي مواقعهم لحساب شركة جوجل بمقابل مادي، فما حكم الاشتراك في خدمة جوجل البحثية؟

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

الذي فهمناه أنك تريد أن تنشر بموقع جوجل إعلانا عن موقعك، وفهمت أن موقعك هذا سيكون منضبطا بضوابط الشرع، وحتى هنا لا بأس شرعا من هذا، ولكني لست أدري مالذي حاك بصدرك من هذا العمل؟

هل سيكون إعلان موقعك في صفحة مخصصة للإعلان عن مجموعة من الأنشطة، وتخشى أن يعرض معك بعض الأنشطة المحرمة في صفحة واحدة فتكون قد أعنت على الإثم، قد يكون هذا بعض مخاوفك مع أنه لم يظهر لنا من السؤال، فإذا كان الأمر كذلك فإن هذه المخاوف لا تجعلنا نحرم عليك الإعلان عن نشاطك، ويبقى الإثم على من يروج للأنشطة المحرمة ومن يتعامل بها.

ثم إنني لم أفهم ما علاقة الفلتر الذي تستطيع أن تتحكم  عن طريقه بالإعلانات التي تعرض بموقعك؟ الذي فهمته أن الإعلان سيعرض على مواقع خاصة، والذي قصدتهم أنت بقولك بقولك (أصحاب مواقع ذات نشاطات مختلفة يريدون عرض الإعلانات علي مواقعهم لحساب شركة جوجل بمقابل مادي) فالرجاء توضيح هذه الجوانب التي سألتك عنها حتى يمكننا الإفتاء عليها.

والله أعلم.