السؤال:

كيف تكون هيئة المسلمين فى الجنه ؟

الجواب:

روى الطبراني عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لما خلق الله جنة عدن خلق فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم قال لها تكلمي فقالت (قد أفلح المؤمنون)”، وفي رواية للطبراني “خلق الله جنة عدن بيده ودلى فيها ثمارها وشق فيها أنهارها ثم نظر فيها فقال لها تكلمي فقال: (قد أفلح المؤمنون) فقال وعزتي لا يجاورني فيك بخيل”.
وروى الطبراني في الأوسط عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دخل أهل الجنة الجنة جردًا مردًا مكحلين”.
وروى الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يدخل أهل الجنة جردًا مردًا مكحلين، أبناء ثلاثين، أو ثلاث وثلاثين سنة”.
وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أهل الجنة جرد ، مرد، كحلى، لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم”.
وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أول زمرة يدخلون الجنة: على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يمتخطون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة –الألنجوج عود الطيب- أزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم ستون ذراعًا في السماء”.
من هذه الأحاديث السابقة يتبين أن أهل الجنة يكونون فى سن الشباب ويكونون على صورة أبيهم آدم من ناحية الطول والله أعلم