السؤال:

أنا فتاة متزوجة حديثا وأقوم بتزيين نفسي وعمل تسريحات بشعري لزوجي  ومن هذه التسريحات عمل غرة (قصة) وهي إنزال الشعر الخفيف عالجبين وعند الوضوء أضطر عن المسح عالرأس إبلالها بالماء وتفسد التسريحة فهل يجوز لي مسح الرأس من غير مسح الغرة عالجبين بالماء عند الوضوء؟؟

الجواب:

يجزئ المرأة أن تمسح مقدم رأسها، ومسح مقدم الرأس بالماء لن يؤثر في تسريحة رأسك، وإن أثَّر عليها فهذا شيء لله، المرأة تثاب إذ هي قدمت ما فرضه الله عليها على غيره،  وما ذكرته السائلة ليس مبيحاً لترك المسح،  ووضوء المرأة يسري عليه ما يسري على وضوء الرجل من فرائض الوضوء وسننه؛ وما يجب له الوضوء أو يُسن ويستحب ؛إلا أن في مسح رأس المرأة في الوضوء شيئًا من التفصيل:
1 – يرى الحنابلة أن مسح كل الرأس هو الواجب في الوضوء بالنسبة للرجل أما بالنسبة للمرأة فقد قال صاحب المغني: “الظاهر عن أحمد- رحمه الله- في حق الرجل وجوب الاستيعاب –أي استيعاب مسح كل الرأس- وأن المرأة يجزئها مسح مقدم رأسها.
2 – قال المالكية: تمسح المرأة على رأسها كالرجل ولا تنقض ضفائرها بل تمسح عليها ولا تنقض شعرها. بل تمسح على وجه شعرها المعقوص وضفائرها من غير نقض. (المغنى لابن قدامة ج 1 ص 127).


الوسوم: