السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,, أريد في البداية إن اوجه تحية احترام وتقدير إليكم والى إدارة هذا الموقع الرائع المفيد الذي استفدت منه بشكل كبير جزاكم الله كل خير أنا فتاة اعمل في شركة نفطية  عندي 24 سنة و بالطبع أتقاضى مرتب و هو جيد والحمد لله لأنها شركة نفطية . يوجد ليدنا في العمل هنا ما يسمى ( سلفة الشركة ) وهي سلفة تعطى للموظفين بعد إن يستكمل الموظف مدة عمل متواصلة مدتها سنتان . هذه السلفة تعطى بقيمة 5000 آلاف دينار ليبي و يستقطع من الموظف كل شهر من راتبه مبلغ يحدد مع الإدارة المالية يتوقف على قيمة الراتب للموظف . أنا ألان إن شاء الله أريد إن أتقدم لأخذ هذه السلفة لأنني أريد إن يذهبا والدي ووالدتي إلى الحج إن أراد الله تعالى . لكني اعلم إن الحج إن كانت مصاريفه بالسلف لا يجوز . ألان طرحت عليكم وضعي بالكامل أريد إن اعرف هل يجوز بهذه السفلة من الشركة إن يذهبا أهلي إلى الحج ؟ جزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فبداية نشكر لك أيتها السائلة حرصك على برك بوالدك، فبر الآبناء للأباء توفيق من الله وهداية منه سبحانه فعليك أن تشكري الله على أن وفقك وهداك لطاعته.

أما بخصوص ما سألت عنه فإن والدك مادام لم يملك المال الكافي لآداء فريضة الحج فهو غير مستطيع والحج قد فرضه الله مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا.

وبخصوص اقتراضك من شركتك من أجل أن يحج والدك فهذا من الإحسان للوالد، نسأل الله أن يجازيك عنه خيرا، ولا بأس من هذا الصنيع إن كان هذا القرض غير ربوي، ولن يرهقك في المستقبل وهذا المال هو قرض في حقك ولكنه هبة في حقه ولا ضير أن يستخدمه الوالد للحج.

والله أعلم.