السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته في البداية أود أن أشكركم على هذه الصفحة و أشكر القائمين عليها . وسؤالي ربما يكون غريباً بعض الشيء و هو كالتالي : بالتأكيد كلنا يعلم خدمة البريد الإلكتروني و يوجد لها مئات المواقع التي توفر هذه الخدمة ، وواحد من هذه المواقع هو ال hotmail ، وهذا الموقع يقدم مساحة للإيميل الواحدتساوي (2 ميجابيت) ، و إذا أردت أن تزيد المساحة عليك بالدفع و هي رسوم مبالغ فيها جداً جداً جدا وقد عرفت من أحد المواقع الأخرى طريقة تزيد مساحة الإيميل إلى   ( 2000 ميجا بيت ) أي (2 جيجا بيت)  مجاناً وتلك الطريقة تجعلني أغير بعض خصائص الإيميل و إضافة بعض الأرقام و الكلمات فهل هذا يعتبر حرام أم ماذا؟؟؟ أرجو أن تفيدوني ،فأنا في غاية الحيرة ... وشكراً

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فنشكر لك أيتها الأخت الكريمة حرصك على معرفة الحق والعمل به، وهذا يدل على أنك تريدين ألا تجعلي شيئا مما تقومين به حراما، وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى.

أما بشأن توسعة البريد الإلكتروني فإن هذه الخدمة مقدمة من الشركة المالكة لهذا البريد وهي قد أتاحت جزاء منه مجانيا بسعة معينة، وهناك جزء آخر سعته أكبر قد خصصته لمن يدفع مالا أو كان له بعض الامتيازات الأخرى كأن يكون ساكنا لبعض البلاد.

وهنا لا يجوز الاحتيال والكذب في البيانات لكي يحصل المستخدم على سعة أكبر باعتبار ليس فيه كأن يقول مثلا إنه من سكان كندا وهو ليس من أهلها فالشركة قد تكون خصصت بعض المساحات الزائدة لبعض سكان الدول لاعتبار عندها كأن يكون سكان هذه البلاد.

ودعوى المسلم أشياء ليست متحققة فيها تجره إلى باب من أبواب الكذب والخداع وهذا ليس من خلق المسلم، وعليه فإذا أردت سعة أكبر لبريدك الإلكتروني فلا تكذبين في بياناتك وإن كانت الشركة لن تمكنك من سعة أكبر فبإمكانك البحث عن غيرها من الشركات التي تقدم سعة أكبر وهي كثيرة جدا بل هي تتنافس في هذا المجال فعليك بالبحث عنها والاشتراك فيها والاستفادة من سعة بريدها الإلكتروني .

والله أعلم.