السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تضع كريم أساس على وجهها إذا أرادت الخروج، وهي كاشفة لوجهها علما بأن هذا الكريم يعمل طبقة على الوجه، ويخفي العيوب ويُبرز جمال الوجه ويكون الوجه متناسقا ومتناسب اللون؟

الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
يجوزُ للمرأة أن تضع المكياج داخل بيتها لزوجها فقط دون أن يطلع عليه الرجال الأجانب ، أما إذا كان الغرض منه الخروج في الطريق العام فهذا حرام لا يجوز فعله سواء قلَّ فيها وضع المكياج أو كَثُر.

يقول الأستاذالدكتور محمد السيد الدسوقي أستاذ الفقه وأصوله -جامعة قطر:
إذا أرادت المرأة أن تخرج من بيتها كاشفة لوجهها، ووجه المرأة ليس بعورة، فلا يجوز لها أن تضع على وجهها ما يغير طبيعته التي خلقه الله عليها، لأنها إن فعلت ذلك بدت صورتها تلفت أنظار الآخرين وقد تفتنهم، ومن ثم يكون ما تضعه على وجهها وإن أخفى عيوبه، ليس أمرا جائزا سدَّا لذريعة الفتنة، والمرأة المسلمة لا يعنيها إن خرجت ولم يكن وجهها كما تريد أن يراه الناس ويثنوا عليه، وإنما تراقب الله في هذا الخروج ولا يعنيها إن مدحها الناس لجمالها، أو لم يتحدثوا عنها. أهـ

ويقول الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي مصر:
يجوز للمرأة أن تضع المكياج الخفيف والثقيل على وجهها لزوجها في بيتها، والدليل على ذلك أن عائشة رضي الله عنها كانت تحمر فتياتها وهو ما يطلق عليه الآن المكياج، ولا تخرج المرأة بذلك إلى الشارع لا بخفيف ولا بثقيل؛ وذلك لقول ربنا سبحانه وتعالى: “لا يبدين زينتهن”.

والله أعلم.