السؤال:

السلام عليكم.. أنا فتاة عمري 20 سنة، قرأت فتوى عن حكم الإفرازات المرضية للمرأة وأنها ناقضة للوضوء بمجرد دخول وقت الصلاة اللاحقة، بداية كيف لي أن أميز أن كانت إفرازاتي مرضية أم لا؟ وإن كانت كذلك وانطبق علي حالتي الحكم، فإن ذلك قد يشكل مشكلة لأنني أضطر أحيانا للخروج من المنزل قبل الأذان ويكون الوضوء صعبا وأحيانا مستحيلا في المكان الذي أنا فيه فماذا أفعل؟؟ آسفة للإطالة.. جزاكم الله خيرا

الجواب:

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
مادامت الإفرازات التي تخرج منك مرضية فإنه يكفيك وضوء واحد لكل صلاة، وإذا أردت التخفيف فيمكنك الجمع.
يقول فضيلة الشيخ عبد الباري الزمزمي ـ عضو علماء المغرب:
إذا كانت الأخت تعني أن لها سيلانا من الودي والمذي بنفسه فحكمها أن تتوضأ لكل صلاة كما ثبت ذلك في السنة النبوية، أو إذا أرادت للتخفيف عن نفسها في الأحوال التي ذكرتها عندما يكون الزحام فحكمها أن تتوضأ وتجمع بين الصلاتين: الظهر والعصر ـ المغرب والعشاء.

أما إذا كان السلس ماء غير المذي والودي مثل الماء الذي ينزل عادة من النساء فذلك لا يعتبر ناقضا للوضوء؛ لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، المرأة التي ينزل منها مثل ذلك الماء تعتبر متوضئة ويكون ذلك الماء مثل العرق الذي يخرج من الإنسان وغيره من الإفرازات التي يفرزها البدن ولا تكون ناقضة للوضوء.
أهـ
ويقول محمد سعدي الباحث الشرعي:
أولاً: نسأل الله تعالى أن يعجل لك بالشفاء و المعافاة الدائمة وأما عن جواب سؤالك فمعلوم أن الصلاة لا تُقبل بغير طهارة من الحدث والنجس، وخروج شيء من السبيلين المعتادين وهما القُبُل والدُّبُر، من بول أو غائط أو ريح يبطل الوضوء.
ثانيا: الإفرازات المرضية هي التي تخرج من الإنسان دون أن يتحكم فيها مثل سيلان المذي أو الودي أو البول أو المني، فهذه السوائل في الأمور الطبيعية يتحكم بها الإنسان، أما إذا غلبت على الشخص وخرجت منه فإنها تأخذ حكم المرض، ويعتبر عذراً لا يلزم معه إعادة الوضوء والصلاة فهذه مشقة عظيمة، والله تعالى قد خفف علينا بقوله: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} بل يكفي أن يتوضأ للصلاة المفروضة، وينوي استباحة الصلاة لا رفع الحدث ، لأن الحدث دائم ، ويتوضأ لكل صلاة.
والصلوات التي صليت بلا طهارة عليك أن تعرفي عددها، وأن تقضيها؛ لأن الصلاة بلا طهارة لا تقبل.
والله أعلم.
فتاوى ذات صلة:
أثر الإفرازات على العبادات .
الإفرازات التى تخرج من القبل .