خلاصة ما قاله العلماء في الشريعة وفي الأدب الإسلامي هو اختلاف الرأي في القضية ، فهناك من منع اقتباس القرآن في الشعر ،وأن هذا لم يكن عمل الصحابة ولا التابعين ، ومنهم من أجازه ،ولكن بشروط أهمها:

أن تكون هناك ضرورة للاقتباس.

وألا يكون في الاقتباس امتهان لكتاب الله.

وألا يكون الاقتباس في آية كاملة ، فيمكن اقتباس كلمتين أو أكثر.

جاء في قرار مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف :

إن الاقتباس من القرآن الكريم غير جائز في المجالات الآتية :
1- حديث الله عن نفسه ، فلا يجوز لإنسان أن ينسبه إلى نفسه.
2- مواطن الاستخفاف والاستهزاء والسياق الهزلي.
3- استخدام النص القرآني لغاية مخالفة لهدايته ومقاصده.
أما إذا كان الاقتباس من القرآن الكريم لا يوهم إسناد الآيات القرآنية إلى غير الله ، فهو جائز، أما إذا كان الاقتباس موهما يكون حراما .انتهى

ويقول الأستاذ الدكتور أحمد طه ريان – أستاذ الفقه بجامعة الأزهر – :
إن القرآن لا يجوز اتخاذه في مثل هذه الأشكال كأن يكون مقدمة لبيت كامل في قصيدة شعر, وأن القرآن وضع الشعراء في قوله «..والشعراء يتبعهم الغاوون» ونفي عن النبي – صلي الله عليه وسلم – صفة الشعر واستثني الذين آمنوا وكانوا يتقون الله فيما يقولون.
و الاقتباس من الممكن ولكن بإشارة إلي آية أو إشارة إلي حكم أو واقعة, وإن اضطر فكلمة أو اثنتان في إطار من الاحترام لكتاب الله.انتهى

ويقول الأستاذ الدكتور مصطفى رجب عميد كلية التربية، جامعة سوهاج بمصر :
من الضروري أن توجد معايير فنيَّة أخلاقية لضبط عمليات الاقتباس القرآني، مثل:
1 ـ ألاَّ يأتي الاقتباس في إطار يصادم العقيدة أو الشريعة التي هي جزء أساسي من ثقافة المتلقي، والجرأة في مثل هذا ليست من الفنِّ في شيء، ولا تعدو كونها وقاحة.
أن يكون الاقتباس ضرورة فنيَّة تضيف ولا تضعف العمل الفني.
ألاَّ يكون الاقتباس بتضمين نصِّ قرآني بصورة مباشرة.
يمكن أن يتفرّع الاقتباس القرآني إلى نوعين:
أ- اقتباس دِلالاتٍ قصصية.
ب- اقتباس تعابير أو تراكيب لغوية.انتهى

ويقول الأستاذ الدكتور خالد فهمي – الأستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة المنوفية :
يعتبر كتاب :«الاقتباس من القرآن الكريم» لأبي منصور الثعالبي المتوفي 421 هجرية وثيقة هامة في هذا الموضوع ، ومنهج الرجل في كتابه هو تقسيم الاقتباسات في القرآن الكريم علي مستوي العالم العربي القديم.. و الثلاثة عشر قرنًا الماضية لم يتجرأ أحد علي النص القرآني وساوى بينه وبين كلام البشر, وأصبحت المسألة عائمة إلا خلال الخمسين سنة الماضية بفعل بعض الحداثيين الذين تجرءوا على إلغاء الفاصل الذي كان موجودًا..
و الشعر له قوانين في كتابته وأن ذلك يستلزم أمرين:
الأول: الفواصل القولية عند الاقتباس مثل «ومن الذكر الحكيم» أو «ومن كتاب الله» وإن لم يكن مثل هذه الفواصل القولية فلتكن فواصل خطية, وأن علماء الترقيم فرقوا بين كلام الله وباقي أنواع الكلام باستخدام الأقواس العزيزية واليوم باستخدام الحاسوب يمكن التمييز باستخدام الأبناط لتمييز كلام الله بل وأنواع مختلفة من الخطوط. وحتى نقبل الاقتباس لابد من الفواصل.
الثاني: مراعاة الاحترام والتقدير والتبجيل لكلام الله أو استلهام التراث في الموافقة والتأييد وعدم أخذ الاقتباس الذي يوحي بالامتهان أو السخرية أو التمرد أو اقتباس يحتمل أخفاء أفكار أيديولوجية أو ازدراء من المحظورات الأساسية.
و تاريخ الشعر العربي لم يشهد علي الإطلاق اقتباسا زاد علي كلمتين كقول الشاعر :
فلو أن المفرط كان حيًا …….توفي الباقيات الصالحات
و قائل هذا البيت صالح عبد القدوس أكثر من اشتهر بالمجون بل واتُهم بالكفر والزندقة والإلحاد وقُتل في عهد أحد الخلفاء. انتهى