آراء العلماء في العادة السرية:

تحدّث العلماء عن هذه العمليّة في كتب التفسير والفقه، وبين حكمها الزبيديّ في شرحه للإحياء وتكلم عنها ابن القيّم في “بدائع الفوائد”.
وخلاصة أقوال الفقهاء فيها وهو ما نختاره، ما يأتي:
حرَّمها الشافعيّة والمالكية (شرح الإحياء) وحرّمها الأحناف إذا كانت لاستجلاب الشَّهْوة (التشريع الجنائي جـ 2 ص 36 وما بعدها).
وقال الحنابلة: إنّه جائِز عند الحاجة. قال ابن قُدامة من الحنابلة في (المغني ص 64 من المعجم) : مَن استَمْنَى بيده فقد ارتكب مُحرَّمًا.

جاء في كتاب “الأسرة تحت رعاية الإسلام” كلَّ ما قيل في هذه المسألة، ونكتفي بإيراد كلام الشيخ محمد حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية الأسبق نشرت في مجلة الأزهر (المجلد 3 عدد المحرم 1391هـ ص 91) انتهى فيها إلى قوله: ومِن هذا يظهر أن جمهور الأئمة يرَوْن تحريم الاستمناء باليد، ويؤيِّدهم في ذلك ما فيه من ضَرر بالغ بالأعصاب والقُوى والعقول، وذلك يُوجِب التحريم.

وممّا يُساعد على التخلُّص من العادة السرية:

1 – على رأسها المبادَرة بالزّواج عند الإمكان ولو كان بصورة مبسّطة لا إسرافَ فيها ولا تَعقيد.

2 – الاعتدال في الأكل والشُّرب حتى لا تثور الشّهوة، والرّسول في هذا المقام أوصى بالصِّيام في الحديث الصحيح “يا مَعْشَرَ الشباب مَن استطاعَ منكم الباءةَ فليتزوَّجْ، فإنّه أغضُّ للبصر وأحصنُ للفرج ومَن لم يَستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء”.

3 – البُعد عن كل ما يُهيِّج الشهوة كالاستماع إلى الأغاني الماجنة والنظر في الصورة الخَليعة، ممّا يوجَد بكثرة في الأفلام بالذات.

4 – توجيه الإحساس بالجمال إلى المجالات المُباحة، كرسم الزهور والمناظِر الطبيعيّة غير المُثيرة.

5 – تخيُّر الأصدقاء المستقيمين والانشغال بالعِبادة عامّة.

6 – عدم الاستسلام للأفكار، والاندماج في المجتمع بالأعمال التي تشغلُ عن التفكير في الجِنس.

7 – عدم الرفاهيّة بالملابِس الناعِمة والرّوائح الخاصّة التي تفتِن فيها مَن يُهِمُّهُم إرضاءُ الغرائز وإثارتها.

8 – عدم النوم في فِراش وَثير يُذَكِّر باللقاء الجِنسي.

9 – البعد عن الاجتماعاتِ المختلَطة التي تظهر فيها المفاتِنُ ولا تُراعِي الحدودَ.

وبهذا وأمثاله تعتدل الناحية الجنسيّة ولا تُلجِئ إلى هذه العادة التي تضُرُّ الجسم والعقل وتُغري بالسّوء.