من المعلوم أن القبر أول منازل الآخرة فإذا مات ابن آدم وخرجت روحه فإنه يكون في أول منازل الآخرة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير التعوذ من فتنة القبر، ففي الحديث عن عائشة أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : ” اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الكسل والهرم والمغرم والمأثم ، اللهمَّ إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار ، وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر ومن شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب  .

والإجابة على سؤال الملكين تكون عن طريق العمل الصالح الذي عملته في الدنيا فيوفقك الله في الجواب على هذا السؤال، و في المُسند عن أبي سعيد الخدري قال كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في جنازة فقال: “أيها الناس إن هذه الأمة تُبتلَى في قبورها، فإذا الإنسان دُفن وتفرَّق عنه أصحابه جاءه ملك بيده مطراق فأقعده فقال: ما تقول في هذا الرجل؟ فإذا كان مؤمنًا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. فيقول له: صدقت. فيفتح له باب إلى النار فيقال له: هذا منزلك لو كفرت بربك، فأما إذ آمنت فإن الله أبدلك به هذا. ثم يفتح له باب إلى الجنة فيريد أن ينهض له فيقال له: اسكن. ثم يفسح له في قبره، وأما الكافر ومثله المنافق فيقال له: ما تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري. فيقال له: لا دَريت ولا اهتديت. ثم يُفتح له باب إلى الجنة فيقال له: هذا منزلك لو آمنت بربك، فأما إذ كفرت فإن الله أبدلك به هذا، ثم يُفتح له باب إلى النار، ثم يقمعه الملك بالمطراق قمعًا يسمعه خلق الله كلهم إلا الثَّقَلَيْن”أي الإنس والجن، فقال بعض أصحابه: يا رسول الله، ما منا من أحد يقوم على رأسه ملك بيده مطراق إلا هيل عند ذلك! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُثبِّتُ اللهُ الذين آمنوا بالقولِ الثابتِ في الحياةِ الدنيا وفي الآخرةِ ويُضلُّ اللهُ الظالمين ويفعلُ اللهُ ما يشاء).
وفي صحيح مسلم عن البراء بن عازب نحوه، وروى عن أبي هريرة يرفعه أنه قال في حديثه: إن الميت ليسمع خفق نعالهم حين يولُّون عنه مدبرين، وإن روح المؤمن بعد السؤال والجواب تُجعل في النسم الطيب وهي طير خُضْر تعلق بأشجار الجنة، ويُعاد الجسم إلى ما بدأ منه من التراب، وذلك قوله تعالى: (يُثبِّتُ اللهُ الذين آمنوا بالقولِ الثابتِ) الآية.

ففي هذا اليوم يثبت الله الذين آمنوا فاجتهد لكي تكون من الذين آمنوا الذين يثبتهم الله في هذا اليوم واعمل صالحا لمثل هذا اليوم ولما بعده من أيام.